غلا الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غلا الروح

غلا الروح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة روعة عن شرورة والوديعة مع المعلومة الكاملة ....؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلاهم تحداهم
غلا فعال
غلا فعال
احلاهم تحداهم


عدد المساهمات : 104
نقاط : 156
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

قصة روعة عن شرورة والوديعة مع المعلومة الكاملة ....؟ Empty
مُساهمةموضوع: قصة روعة عن شرورة والوديعة مع المعلومة الكاملة ....؟   قصة روعة عن شرورة والوديعة مع المعلومة الكاملة ....؟ I_icon_minitimeالخميس يونيو 17, 2010 8:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

القصة منقولة
شرورى – بين مكة وحضرموت


توطئة

قدم لنا المقدم عاتق بن غيث البلادي درة متميزة في كتابه ( بين مكة وحضرموت ) والتي خصصها لرحلاته وتنقلاته بين مدن وقرى المملكة , وكان للجهات الجنوبية نصيباً طيباً في كتابه .. وقد اعتمد بعض الباحثين كتابه هذا كمرجع معاصر لما تميز به المؤلف من تقديم مادته بشكل موضوعي مفيد .

وأحببت أن أنقلكم جزءاً يسيراً مما وجدت , ولعل في ذلك إقامة للفائدة بيننا , وتبادل للمعلومة .. وإضافة مادة جديدة تخص هذا الجانب .

" شَرَوْرَى "

وأخيراً وبعد مسير 345 كيلاً أشرفنا على مدينة شرورى ,كانت الساعة التاسعة والنصف تقريباً , ذلك أن هذه الطريق معبدة تعبيداً رائعاً , ولذا استغنينا في هذا اليوم عن الجيب , وذهبنا في سيارتي المرسيدس .

تقع شرورى في منخفض جلد تحيط به الرمال , ففي الشمال جبال رمال تتخلها شقائق جلدة , وهي تذكرنا بالدهناء شرق الرياض , ومن الشرق الربع الخالي (رمل يبرين) وهو بحور من الرمال لا تسير فيها سيارة ولا يخترقها إنسان إلا في مواضع قليلة يعرفها أهلها , ومن الغرب جبال اليمن امتداد السراة حيث تسكن قبائل دهم وبطون أخرى من همدان , وقيل لي أن تلك الجبال تبعد من هنا (200) كيلاً , ولا أستبعد ذلك فالصحاري هنا واسعة شاسعة , أما من الجنوب فجبال حضرموت , تمتد من الشرق إلى الغرب باتجاه مقاطع لسابقتها , مما يكون من التقائهما زاوية شبه قائمة .

هذه الزاوية يكون رأسها في مأرب : المدينة التاريخية القديمة , وفي بطن الزاوية تتكون رمال السبعتين (1) .

وقيل لي هنا أن جبال حضرموت تبعد قرابة (150) كيلاً , غير أنني أستبعد ذلك , لأننا عندما ذهبنا إلى (الوديعة) رأينا هناك جبال حضرموت , سراة ممتدة من الغرب إلى الشرق , تشبه سراة اليمن إلى حد بعيد.

تلتقي عند شرورى منازل أربع قبائل كبار : يام من الشمال والشمال الشرقي , وقبائل من ( أبا العبيد) ومنهم الكرب من الجنوب والجنوب الشرقي , والصيعر من الجنوب والجنوب الغربي , ونهد من الغرب , وكل قبيلة أفردنا القول عنها في بابها .

ذهبنا إلى إحدى المطاعم , فتناولنا فيه طعام الإفطار , ثم توجهنا إلى امارة شرورى , فوجدنا الشيخ : علي بن عبدالله الشويعر (2) أمير منطقة شرورى جالساً في مكتبه ,فرحب وسهل , وبذل مجهوداً مشكوراً في مساعدتنا, ثم تحدث عن شرورى فقال : كانت شرورى صحراء قاحلة لا شي فيها , ثم حفرت الحكومة السعودية بئراً ارتوازياً سنة 1374هـ , عمقها (1050) م , ذات ماء معدني , قال الشيخ أنه يفتت الحصى من الكلى , فصارت البئر مورداُ لقبائل المنطقة , وفي سنة 1375هـ , أسست الدولة أول مركز إداري , فأخذت البلد تنمو , وتكاثرت البادية حولها , وكان المركز في خيام ثم في صنادق , ثم كما ترى الآن ( قصر فخم مبني بالإسمنت المسلح مكيف بالكهرباء) .

أما البلدة فتشبه أي بلدة ناشئة , مخططة تخطيطاً بديعاً , غير أن الأرض على جوانب الشوارع ليست معمورة , ويختلط فيها بناء الأسمنت المسلح والأحواش والصنادق , وشوارعها ليست كلها معبدة , وكذلك مدخلها كان تحت التعبيد , وتشتد الرياح بعد الظهر فتثير الأتربة , وهو أهم ما يشكو منه السكان , ويذكرني هذا بحالة تبوك أول نهضتها , حيث كانت الزوابع تنغص علينا الحياة هناك , والذي أعتقده أنه شرورى ستلحق بتبوك , غير أن هذه الأرض غير الأرض , والإمكانات الطبيعية غير إمكانات تبوك .

ويوجد في شرورى من الدوائر الحكومية : الإمارة , الشرطة , والبلدية , والمحكمة , وقيادة عسكرية .

" الوُدَيْعة "

ابدينا للشيخ رغبتنا في زيارة الوديعة , فأمر بسيارة (G.M.C) مصندقة ومكيفة , يقودها السائق مقبل بن محمد الصيعري , وقال الشيخ : هذه سيارتي الخاصة , ولما قلنا له : إن سيارتنا يمكن أن تقوم بالمهمة , قال مبتسماً : سيارتكم انتهى عملها هنا , وأنتم في ضيافتنا , وكلنا في خدمتكم . فشكرناه , وتوجهنا مع " مقبل " على طريق الوديعة باتجاه الجنوب الغربي , ولم نسر إلا بضع أكيال حتى أحسسنا بارتجاج في السيارة , فتوقف السائق وتفقد السيارة , فإذا إحدى عجلاتها قد ( بنشرت ) , وكانت الشمس قد اشتدت حرارتها , وزاد من وهجها وجود الإسفلت والرمال البيض المحيطة بنا , وبدل مقبل العجلة بسرعة جيدة , ثم واصلنا سيرنا , وعندما شاهدنا جبل ( الوديعة ) صرنا في أرض ليست رملية , إنما حزوم وجلد , وهذه تسمى (حيلة شنية ) وظهرت إلى يسارنا ببعد جبال ( قعافز ) في ديار الصيعر , وعلى (45) كيلاً من شرورى وكنا قد وردنا الوديعة .

وتلتقي عند الوديعة – أيضاً – ديار أربع قبائل : الصيعر من الشرق والجنوب , والكرب – من أبا العبيد – من الجنوب , ونهد تختلط مع الكرب , ويام من الشمال : آل مرة الذين تمتد ديارهم إلى جنوب نجد , وآل فهاد , وآل دمنان , وآل العرجاء , وتمتد ديارهم من هنا إلى نجران , ولبعد هذه البطون عن نجران , فإن مذهبها سني لا إسماعيلي , وكذلك بقية القبائل هنا , وتقع ديارهم غرب الوديعة على الحدود مع الدولتين : السعودية واليمنية , أي أن ديار همدان اليوم تمتد من التقاء الحدود السعودية اليمنية السعودية الحضرمية , بين صنعاء وعدن وشرورى إلى نجران , ثم تمتد شرقاً شمالياً , إلى جنوب شرقي الرياض بدون أنقطاع , وهذه من أوسع الديار بعد عنزة وحرب (3)

" تأسيس الوديعة "

والوديعة – بالتصغير المرخم - : كانت أكمة صغيرة في وسط هذه الصحراء , ولكونها منفردة لا يتصل بها شيء سموها ( الوُدَيعة ) تصغير ودعة , وهو نوع من محارات البحر , تستعمله البادية في ( الخط ) وهو نوع من الكهانة , وقد توضع على ما يدرء العين عنه , ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم , : من علق ودعة فلا أودع الله له , وقد يستعمل الودع في الزينة , ففي بعض البوادي ترصع البراقع بالودع , وقد شاهدت ذلك أثناء رحلاتي .

المهم في الموضوع أن الوديعة سميت تشبيهاً بذلك , ولصغرها صغروها .

ويمر بسفح الوديعة واد يسمى ( دَخِين ) فيه ثمد ( ماء قليل ) يجم وقت السيول فيظل الشتاء والربيع , ويجف في الصيف , هذا كل ما كان يعرف عن الوديعة من حياة , ونظراً لقربها من الحدود فقد جعل سلاح الحدود فيها مركزاً صغيراً سمي مركز (الوُدَيعة) .

وفي رمضان عام 1389هـ , هاجمت قوة من الجيش العدني ذلك المخفر واستولت عليه بعد مقاومة بسيطة , كان قائد المخفر زميلاً لي يدعى صامداً الشراري , وكان في رتبة نقيب فيما أذكر .

ولم تلبث أن الحرب اندلعت بين الدولتين الشقيقتين المتجاورتين , ولم يستطع أحد أن يقف في سبيل نشوبها , فحدثت الحرب التي عرفت بحرب الوديعة , ولأن الأسم نقل في الصحف غير مشكل فقد قرئ ( الوَدِيعَة ) , وبذلك تناقلته الإذاعات فرسخ في أذهان الناس بهذا اللفظ , وطارت شهرتها حتى لم يعد أحد يسمع بها .

وبعد تلك الحرب – أو بالأصح أثناءها – ضربت وزارة الدفاع أنبوبة ارتوازية , بجوار تلك الأكمة , فجاشت بماء غزير عذب , وجدنا الناس يستقون منه , ثم تأسس سنة 1396هـ فرع لأمارة شرورى بهذا الموضع , فبدأت البوادي تفد إلى ذلك الماء , وتتعامل مع ذاك المركز , وكعادة الناس في تأمين متطلبات الحياة , فقد تأسست بعض المرافق , كالوقود , وصيانة السيارات , وبعض الدكاكين .

وفي سنة 1399هـ تأسست أول مدرسة ابتدائية للبنين , ثم بدأ المواطنون يطلبون عمارة الأرض , وقيل إن مخططاً للموقع يدرس الآن .

وقيل لنا هنا أنها تبعد عن حدود اليمن الجنوبي التي تصل إليها الدوريات من (55-60) كيلاً , على أن الحدود غير محددة رسمياً بين البلدين , واليمن الجنوبي : اسم اطلق على حضرموت وعدن بعد الإستقلال سنة 1389هـ , ومن هنا ترى جبال حضرموت كالعرف , ظاهرة واضحة .

أما دوريات منطقة الوديعة المتجهة شرقاً فتصل إلى : الحرج , وأمهات عبلة والخرخير (4) , كذا قال الشيخ محمد بن ناجي المري اليامي أمير مركز الوديعة , وقال : إن هذه المواقع تبعد من هنا إلى الشرق قرابة (800) ثمانمائة كيل , وهي بين الرمل ( الربع الخالي ) وحضرموت .

ولما وصلنا إلى مركز أمارة الوديعة وجدنا أميرها في مكتبه , وكان مزدحماً بالناس , فاختصرنا في غرفة خاصة , ومنه أخذنا ما قدمنا من معلمومات .


" شرورى مرة أخرى "


عدنا إلى شرورى – بعد إلحاح أمير الوديعة علينا بالبقاء للغداء – فوجدنا الشيخ أمير شرورى في انتظارنا , وكان قد أولم لنا وليمة دعا إليها نخبة من موظفي الدولة بهذا البلد , كان يميزهم عنصر الشباب .

وكان قد ضرب موعداً لشيوخ القبائل الموجودين , فحضر شيخ الصيعر , وشيخ الكرب , وشيخ نهد , ولم يجد الرسول شيخ بني مرة من يام , وليس هذا شيخ جميع بني مرة , إنما هو شيخ من يوجد منهم هنا , ذلك أن ديار بني مرة تمتد من هنا إلى الأفلاج في نجد , وإلى واحة يبرين : جنوب شرق الرياض .

كان موعد الجميع في منزل الشيخ في الساعة الثالثة , وحضر من ذكرنا , فكانت مناقشات حول القبائل وأنسابها وديارها , وقد اشترك فيها الأمير وصحح بعضها , وقد عرفنا هنا أن بعضاً من كبار الحضارم في مكة وجدة يرجعون إلى قبيلة الصيعر هذه كما سترى في فروعها , ومن هؤلاء : الشيخ سالم بن محفوظ صاحب البنك الأهلي التجاري , الغني المحسن , فهو من فخذ آل ابن محفوظ من قبيلة الصيعر , وأسر أخرى تجارية وعلمية ترجع إلى هذه القبائل الصحرواية .

وفي الساعة الخامسة ودعنا الجميع شاكرين عائدين إلى نجران , فوصلناها في التاسعة ليلاً .

" ماهو أسم شرورى القديم ؟ "

تبعد شرورى – كما ألمحنا سابقاً – ( 345) كيلاً شرقاً من نجران , قي فلاة مهمهٍ يضل فيها السائر في وضح النهار , وترتفع عن سطح البحر قرابة 914 قدماً , وهي الزاوية الجنوبية الغربية للربع الخالي , وعلى خط طول 15 و47 ْ تقريباً , وبين خطي 17 و 18 ْ , وتقع الوديعة جنوباً منها على 45 كيلاً كما ذكرنا سابقاً .

وأهم المناطق المعروفة حول شرورى : رمال القعاميات في الشرق إلى الشمال , وشقة الخريطة : خَبْت واسع إلى الغرب .

ولم أجد لشرورى ذكراً فيما نظرت من مراجع قديمة , ولا حديثة , فلم يذكرها الهمداني في صفة جزيرة العرب , ولم يذكرها الأكوع في اليمن الخضراء , بينما ذكر الوديعة , ولكنه غير موقعها في الخريطة إلى الجنوب كثيراً , وكلاهما معذور , فالمكان يقع في مجاهل الصحراء , في فلاة كانت تسمى (صيهد ) وهي واسعة شاسعة , ثم إن المكان لم تكن فيه حياة قبل تأسيس ذلك المخفر الذي مر ذكره , ولذا فإنك تجد أن أهل الديار لا يكادون يضبطون أسمها , فقد سألت شيخاً ممن كانوا عند أميرها : هل الإسم الصحيح شرورى أم شروره ؟! فقال : ناس يقولون كذا وناس يقولون كذا ! .

أما الورقة التي كتبها لي وكيل أمارة نجران فقد جاء فيها ( شرورا) , وفي الخريطة ظهرت ( الشرورى ) من هذا يظهر لك أن الأسم ليست له جذور , وما كان معروفاً إلا عند من ينتجعه من البوداي .

هوامش المؤلف :

(1) سميت رمال السبعتين لأنها تتكون من رملتين متجاورتين تتكون كل منهما من سبعة حبال رمل , وهي تمتد من التقاء سراة اليمن بسراة حضرموت قرب مأرب شرقاً , وتمتد باتجاه الشرق , قد كتبها أحد المستشرقين بالأحرف اللاتينية فعربت ( السابتين ) وهو خطأ .
(2) من آل الشويعر في حائل .

(3) انظر عنها : نسب حرب , ومعجم قبائل الحجاز , ورحلات في بلاد العرب .

(4) تبعد الخرخير 440 كيلاً شرقي شرورة إلى الشمال .


ص (110-116)

بين مكة وحضرموت , رحلات ومشاهدات
الطبعة الأولى 1402هـ
المقدم / عاتق بن غيث البلادي


نتمنى أن يستفيد منه أصحاب الشأن , ولي تعليقات إضافية عليها بحول الله في وقته .
ودمتم بود - كاتبه وناقله / أبوبدر بلوعل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة روعة عن شرورة والوديعة مع المعلومة الكاملة ....؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهي المعلومة عن شرورة وما الخدمة الي فية ..؟ يالله تعالوو لا يفوتكم الموضوع ..؟
» موضوع اليوم مررة روعة ..؟ اي القلبوب قلبكــ..؟
» محورة بين الصيعري والنهدي ..؟ مررررررررروة روعة ياللة تعالوووو يااحبابي...؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غلا الروح :: القسم العام-
انتقل الى: